الحمل

مشاركة مميزة

لنشر في الموقع

  تربويات   لنشر في الموقع راسلونا علي الموقع الالكتروني: akhbaz.88@gmail.com  او الاتصال علي الرقم الهاتفي رقم : 0611323542


الفشل المدرسي والعوامل المؤدية إليه.

يمكن تحديد الفشل المدرسي، انه الفشل في بلوغ الغاية أي في نجاح التلميذ وفوزه بالترقي والقبول بحسب طرق التقييم المطبّقة في النظام التربوي.
والفشل المدرسي يمكن تعريفه أيضاً بعدم القدرة على بلوغ الأهداف التي حدّدها نظام التعليم بترك المتعلم المدرسة من دون أن يكتسب الحد الأدنى من المعلومات والمعارف والمهارات والقيم التي حدّدها النظام التربوي وترجمها بإعطاء الشهادات وهذا ما يسمّى بالتسرّب المدرسي.
وظاهرة الفشل المدرسي، ظاهرة قديمة وموجودة في كل الأزمنة والعصور. وهي لا تعني بالضرورة فشلاً في الحياة. وهنا لا بدّ لي من ذكر بعض مشاهير العالم الذين مرّوا بتجارب تعلّمية فاشلة خلال سنينهم الدراسية الأولى ثم ثبت في ما بعد انهم نوابغ وعباقرة نذكر على سبيل المثال: "Thomas Edison" و "Albert Einstein"...
ويمكننا أن نتحدث عن الفشل المدرسي عندما يكون هناك تأخر يزيد عن سنتين في التحصيل المدرسي. وهو يتجلى بظاهرتيّ الرسوب والتسرب مما يعني بلغة الاقتصاد هدراً تربوياً يعرقل التقدم الاجتماعي والاقتصادي.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
تربويات © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top