الحمل

مشاركة مميزة

لنشر في الموقع

  تربويات   لنشر في الموقع راسلونا علي الموقع الالكتروني: akhbaz.88@gmail.com  او الاتصال علي الرقم الهاتفي رقم : 0611323542


تربويات                              اهم مستجدات التربية والتكوين  


يمكن اعتبار ما يلي من اهم مستجدات التربية والتكوين :

بيداغوجيا المضامين : بداءت من الاستقلال الى 1985 وهي تركز على المضمون يعني التلقين والطريقة القليدية
بيداغوجيا الاهداف : من 1985 الى حدود 1999 يعني تاريخ صدور الميتاق وهده الاخيرة تعتمد علي المعرفة وتعتبر انا المدرس هو مالك المعرفة والتلاميد يشكل فيها عنصر سالبي لانه يكتفي بالمتابعة واخد المعلومة

المقاربة بالكفايات: ومن 1999 الى 2030  تعتبر الاستاد  هو موجه ومرشد فقط للمتعلم وان المتعلم في هده المقاربة عنصر ايجابي يعني هو الذي يصل الى المعرفة بمساعدة المدرس بمعني اخر هذه المقاربة في اعالي هرم هو المتعلم في حين المقاربة بالاهداف العكس الاستاد هو كل شي وهو مالك المعرفة وتعتمد علي التلقين والشحن


الميثاق الوطني  : صدر سنة 1999 وبدا العمل به 2000وثيقة رسمية أساسية للإصلاح  والتجديد التربوي

الكتاب الأبيض : 2002 وثيقة لمراجعة المناهج التربوية
الوثيقة الإطار  : 20002 الجزاء الأول من الكتاب الأبيض الاختصارات والتوجهات العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية

العشرية للإصلاح من 2000 إلى 2009

البرنامح  الاستعجالي :2009/2012
اشرفت عشرية الإصلاح  على الانتهاء 2000 2008 عندما قامت لجنة خاصة بالتربية والتكوين بدراسة حول مدى تحقق الإصلاح ووجدو ان ما تحقق ضعيف مقارنة بما تبقي رغم المجهودات المبدولة 
وآثر هذه الوضعية دعا الملك في الدورة التشريعية  الربيعة 2008 إلى وضح برنامج استعجالي من أحل تسريع وثيقة الإصلاح وإعطاء نفس جدد للإصلاح للربع سنوات القادمة  وقد شمل أربع مجالات

 ثم استبدال المجلس الأعلى للتعليم  بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ينة 2014حيث اعتبر فضاء للتبادل الرأي  والنقاش الديمقراطي حول أسئلة التربية والتكوين وهذا ما جاء في كتاب المعين

يداغوجيا الإدماج:
 هي ممارسات عقلية وعملية يقوم بها الأستاذ لجعل المتعلم قادر على تحويل معارفه ومكتسباته ضمن وضعية تعليمية تعلمية اذ بيدغوجيا الإدماج هي التي يمارسها الأستاذ والادماج يمارسه المتعلم  ويتم توظيف هذه البيداغوجية دخل الفصل عند تقديم وضعية مشكل او وضعية هدف .

التدبيرات ذات الأولوية  :
2015 2016 وهنا من يقول إلى 2018 لا أعرف هي مجموعة من الاجراءات التي قامت بها الوزارة الوصية على القطاع من اجل 016 اصلاح الاختلالات التي يعاني منها التعليم على المدى القريب والبعيد
وهي ايضا تعتبر المحطة الاولى لتنزيل الرؤية الاستراتيجية  تنقسم هذه التدابير الى 9 محاور اساسية موزعة على 23 تدبير

الرؤية الاستراتيجية:
هي بمتابة خطة او خريطة استراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية . كما أنها جاءت للتحقيق مجموعة من الأهداف :
من بينها : إرساء مدرسة جديدة قوامها: الإنصاف وتكافؤ الفرص ترسيخ الجودة والعمل على الاندماج الفردي والارتقاء المجتمعي، وايضامن اجل تقديم خيارات كبرى تواكب التحديات والرهانات وذلك بتجديد المنظومة التعليمية والتربوية ككل .
* * مرحلتها : 2015. _2030 ( مدتها 15 سنة).
* * السياقات التي ادت الى ظهورها :
إن أول ما ينبغي الإشارة إليه هو أن الرؤية الإستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية جاءت كنتيجة حتمية للسياقات التالية: استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطابين ملكيين (20 غشت 2012 و20 غشت 2013 ).
ايضا تنفيذا لمضامين الدعوة الملكية السامية الموجهة للمجلس الأعلى للتربية و التكوين والبحث العلمي في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية (أكتوبر 2014 ) التي أناطت بالمجلس مهمة وضع خارطة طریق لإصلاح المدرسة المغربية.
** مكوناتها :
* فالوثيقة تضم: 4 فصول و 23 رافعة للتغيير و134 فقرة وحوالي 1000 مستلزم.
اما الأربع فصول : تتوزع على رافعات للتغيير تعالج إشكاليات: الإنصاف والجودة والإندماج الفردي و الإرتقاء المجتمعي و الريادة الناجعة والتدبير الجديد للتغيير.
_وهي على الشكل التالي:
الفصل الأول: من أجل مدرسة الإنصاف و تكافؤ الفرص:
1 :التحقق لمبدأ المساواة في و لوج التربية و التكوين دون أي تميز.
2: إلزامية التعليم الأولي و تعميمه.
3: استهداف تعميم و تنمية التمدرس بالأوساط القروية و شبه الحضرية و المناطق دات الخصاص بتخويلها تميزا ايجاببا.
4:تأمين الحق في ولوج التربية و التكوين للأشخاص في وضعية إعادة أو في و ضعيات خاصة.
5: تمكين المتعلمة و المتعلم من استدامة التعلم و بناء المشروع الشخصي و الإندماج.
6: تمكين مؤسسات التربية و التكوين من أجل التأطير اللازم و من التجهيزات و البنيات و الدعم لضمان الإنصاف و التعميم التام.
7: تحقيق مدرسة دات جدوى و جادبية.
8:التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي في التعليم و تحقيق الإنصاف.
الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع.
9:تجديد مهن التدريس و التكوين و التدببر.
10: هيكلة أكثر تناسقا و مرونة لمكونات المدرسة المغربية و أطوارها.
11:مأسسة الجسور بين مختلف أطوار و أنواع التربية و التكوين.
12:نموذج بيداغوجي و تكويني قوامه التنوع و الانفتاح و الملاءمة و الإبتكار.
13 :التمكن من اللغات المدرسة و تنوع لغات التدريس.
14 : النهوض بالبحث العلمي و التقني و الإبتكار.
15 :حكامة ناجعة لمنظومة التربية و التكوين.
الفصل الثالث:من أجل مدرسة الإرتقاء الفردي و المجتمعي.
16:ملاءمة التعلمات و التكوينات مع حاجات البلاد و مهن المستقبل و التمكن من الإندماج.
17: تقوية الإندماج السوسيوثقافي.
18 :ترسيخ مجتمع المواطنة و الديمقراطية و المساواة.
19 :تأمين التعلم مدى الحياة.
20 :الإنخراط الفاعل في اقتصاد و مجتمع المعرفة.
21: تعزيز تموقع المغرب ضمن البلدان الصامدة.
الفصل الرابع: رافعتان من .أجل ريادة ناجعة و تدبير جديد للتغير.
22: تعبئة مجتمعية مستدامة.
23 :زيادة و قدرات تدبيرية ناجعة في مختلف مستويات

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
تربويات © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top