الحمل

مشاركة مميزة

لنشر في الموقع

  تربويات   لنشر في الموقع راسلونا علي الموقع الالكتروني: akhbaz.88@gmail.com  او الاتصال علي الرقم الهاتفي رقم : 0611323542

ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ : ﺑﻴﺎﺟﻲ
ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ (ﺃﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ) ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺛﻮﺭﺓ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺩﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﺟﺎﻥ ﺑﻴﺎﺟﻲ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻧﻄﻼ‌ﻗﺎ ﻣﻦ ﺩﺭﺍﺳﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻨﻤﺎﺋﻲ ﺃﻥ ﻳﻤﺪﻧﺎ ﺑﻌﺪﺓ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﺣﺪﻳﺜﺔ ﻃﻮﺭﺕ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ .
*- ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ 
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ : ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺗﻜﻴﻒ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﻊ ﻣﻌﻄﻴﺎﺕ ﻭﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺳﺘﺪﻣﺎﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﻮﻻ‌ﺕ ﻭﺗﺤﻮﻳﻼ‌ﺕ ﻭﻇﻴﻔﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﻀﻮﻱ ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻻ‌ﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻼ‌ﺇﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺁﻟﻴﺘﻲ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻼ‌ﺅﻡ . ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ : ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻫﻮ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻻ‌ﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﺗﺴﺎﻗﻪ . ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺴﻴﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺮﺍﺋﻴﺔ : ﺇﻥ ﻛﻞ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻛﻞ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ، ﺗﻨﻤﻮ ﻓﻲ ﺗﻼ‌ﺯﻡ ﺟﺪﻟﻲ ، ﻭﺗﺘﺄﺳﺲ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹ‌ﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﺃﻱ ﺍﻷ‌ﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺳﺔ. ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻭﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ: ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ،ﻋﻨﺪ ﺑﻴﺎﺟﻲ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻋﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ .ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰﻳﺔ ، ﻛﺎﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ...ﻭﺍﻟﺮﻣﺰ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﺑﺮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﺪﻟﻮﻝ ؛ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻫﻮ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺎﺋﺒﺎ... ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ :ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﻫﻮ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺳﻠﻮﻛﻲ ﻣﻨﻈﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻ‌ ﻗﺼﺪﻳﺎ، ﻭﺗﺘﻨﺎﺳﻖ ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﻣﻊ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺘﺸﻜﻞ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻟﻠﻔﻌﻞ ،ﺛﻢ ﺃﻧﺴﺎﻗﺎ ﺟﺰﻳﺌﺔ ﻟﺴﻠﻮﻙ ﻣﻌﻘﺪ ﻳﺴﻤﻰ ﺧﻄﺎﻃﺔ ﻛﻠﻴﺔ .ﻭﺇﻥ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺗﺸﻜﻞ،ﻛﺘﻌﻠﻢ ﺃﻭﻟﻲ ، ﺫﻛﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺎ ﻫﺎﻣﺎ ،ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﻄﻮﺭ ﺍﻟﺤﺴﻲ ـ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ.
* ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ :
ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺷﺮﻁ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ.
ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻳﻘﺘﺮﻥ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺘﻠﻘﻴﻦ.
ﺗﺘﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻼ‌ﺅﻡ.
ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
تربويات © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top