ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ : ﺑﻴﺎﺟﻲ
ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ (ﺃﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ) ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺛﻮﺭﺓ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﺟﺎﻥ ﺑﻴﺎﺟﻲ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺩﺭﺍﺳﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻨﻤﺎﺋﻲ ﺃﻥ ﻳﻤﺪﻧﺎ ﺑﻌﺪﺓ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﺣﺪﻳﺜﺔ ﻃﻮﺭﺕ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ .
*- ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ : ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺗﻜﻴﻒ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﻊ ﻣﻌﻄﻴﺎﺕ ﻭﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺳﺘﺪﻣﺎﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﻮﻻﺕ ﻭﺗﺤﻮﻳﻼﺕ ﻭﻇﻴﻔﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﻀﻮﻱ ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻼﺇﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺁﻟﻴﺘﻲ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻼﺅﻡ . ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ : ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻫﻮ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﺗﺴﺎﻗﻪ . ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺴﻴﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻻﺟﺮﺍﺋﻴﺔ : ﺇﻥ ﻛﻞ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻛﻞ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ، ﺗﻨﻤﻮ ﻓﻲ ﺗﻼﺯﻡ ﺟﺪﻟﻲ ، ﻭﺗﺘﺄﺳﺲ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﺃﻱ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺳﺔ. ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻭﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ: ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ،ﻋﻨﺪ ﺑﻴﺎﺟﻲ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻋﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ .ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰﻳﺔ ، ﻛﺎﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ...ﻭﺍﻟﺮﻣﺰ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﺑﺮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﺪﻟﻮﻝ ؛ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻫﻮ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺎﺋﺒﺎ... ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ :ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﻫﻮ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺳﻠﻮﻛﻲ ﻣﻨﻈﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻ ﻗﺼﺪﻳﺎ، ﻭﺗﺘﻨﺎﺳﻖ ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﻣﻊ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺘﺸﻜﻞ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻟﻠﻔﻌﻞ ،ﺛﻢ ﺃﻧﺴﺎﻗﺎ ﺟﺰﻳﺌﺔ ﻟﺴﻠﻮﻙ ﻣﻌﻘﺪ ﻳﺴﻤﻰ ﺧﻄﺎﻃﺔ ﻛﻠﻴﺔ .ﻭﺇﻥ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺗﺸﻜﻞ،ﻛﺘﻌﻠﻢ ﺃﻭﻟﻲ ، ﺫﻛﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺎ ﻫﺎﻣﺎ ،ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﻄﻮﺭ ﺍﻟﺤﺴﻲ ـ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ.
* ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ :
ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺷﺮﻁ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ.
ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻳﻘﺘﺮﻥ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺘﻠﻘﻴﻦ.
ﺗﺘﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻼﺅﻡ.
ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ.
ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ (ﺃﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ) ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺛﻮﺭﺓ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﺟﺎﻥ ﺑﻴﺎﺟﻲ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺩﺭﺍﺳﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻨﻤﺎﺋﻲ ﺃﻥ ﻳﻤﺪﻧﺎ ﺑﻌﺪﺓ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﺣﺪﻳﺜﺔ ﻃﻮﺭﺕ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ .
*- ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ : ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺗﻜﻴﻒ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﻊ ﻣﻌﻄﻴﺎﺕ ﻭﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺳﺘﺪﻣﺎﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﻮﻻﺕ ﻭﺗﺤﻮﻳﻼﺕ ﻭﻇﻴﻔﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﻀﻮﻱ ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻼﺇﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺁﻟﻴﺘﻲ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻼﺅﻡ . ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ : ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻫﻮ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﺗﺴﺎﻗﻪ . ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺴﻴﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻻﺟﺮﺍﺋﻴﺔ : ﺇﻥ ﻛﻞ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻛﻞ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ، ﺗﻨﻤﻮ ﻓﻲ ﺗﻼﺯﻡ ﺟﺪﻟﻲ ، ﻭﺗﺘﺄﺳﺲ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﺃﻱ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺳﺔ. ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻭﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ: ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ،ﻋﻨﺪ ﺑﻴﺎﺟﻲ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻋﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ .ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰﻳﺔ ، ﻛﺎﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ...ﻭﺍﻟﺮﻣﺰ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﺑﺮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﺪﻟﻮﻝ ؛ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻫﻮ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺎﺋﺒﺎ... ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ :ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﻫﻮ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺳﻠﻮﻛﻲ ﻣﻨﻈﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻ ﻗﺼﺪﻳﺎ، ﻭﺗﺘﻨﺎﺳﻖ ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﻣﻊ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺘﺸﻜﻞ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻟﻠﻔﻌﻞ ،ﺛﻢ ﺃﻧﺴﺎﻗﺎ ﺟﺰﻳﺌﺔ ﻟﺴﻠﻮﻙ ﻣﻌﻘﺪ ﻳﺴﻤﻰ ﺧﻄﺎﻃﺔ ﻛﻠﻴﺔ .ﻭﺇﻥ ﺧﻄﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺗﺸﻜﻞ،ﻛﺘﻌﻠﻢ ﺃﻭﻟﻲ ، ﺫﻛﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺎ ﻫﺎﻣﺎ ،ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﻄﻮﺭ ﺍﻟﺤﺴﻲ ـ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ.
* ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ :
ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺷﺮﻁ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ.
ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻳﻘﺘﺮﻥ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺘﻠﻘﻴﻦ.
ﺗﺘﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻼﺅﻡ.
ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ.
0 التعليقات Blogger 0 Facebook
إرسال تعليق